حصن بوكارا دي تيلكارا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حصن بوكارا دي تيلكارا
معلومات عامة
نوع المبنى
العنوان
يقع على تل خارج بلدة تيلكارا الصغيرة (على بعد 15 دقيقة تقريبًا سيرًا على الأقدام) في مقاطعة خوخوي الأرجنتينية
المنطقة الإدارية
Tilcara (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
البلد
الأرجنتين
المدينة
مقاطعة خوخوي
الصفة التُّراثيَّة
تصنيف تراثي
معلومات أخرى
الإحداثيات
23°35′19″S 65°24′10″W / 23.5886°S 65.4028°W / -23.5886; -65.4028 عدل القيمة على Wikidata
خريطة

بوكارا دي تيلكارا عبارة عن حصن من عصر ما قبل الإنكا أو بوكارا يقع على تل خارج بلدة تيلكارا الصغيرة (على بعد 15 دقيقة تقريبًا سيرًا على الأقدام) في مقاطعة خوخوي الأرجنتينية.  تم اختيار الموقع بشكل استراتيجي بحيث يمكن الدفاع عنه بسهولة ولتوفير مناظر جيدة على امتداد طويل من كويبرادا دي هوماهواكا.[1][2]

تم إعلان بوكارا دي تيلكارا  كنصب تذكاري وطني في عام 2000. وقد أعيد بناؤه جزئيًا، وهو الموقع الأثري الوحيد المتاح للجمهور في كويبرادا دي هوماهواكا.

التاريخ[عدل]

تعود آثار السكن البشري في المنطقة إلى أكثر من 10000 عام. تم بناء المدينة المحصنة في الأصل من قبل قبيلة أوماغواكا، الذين استقروا في المنطقة في القرن الثاني عشر. وهم خبراء في الزراعة والنسيج والفخار، كانوا أيضًا محاربين مشهورين.  خلال فترة وجودهم، عمل البوكارا كمركز إداري وعسكري مهم.

في ذروتها، غطت البوكارا ما يقرب من 15 فدانا (61000 متر مربع) وتضم أكثر من 2000 ساكن، يعيشون في مبانٍ حجرية صغيرة مربعة ذات مداخل منخفضة وبدون نوافذ. إلى جانب أماكن المعيشة، احتوت البوكارا على حظائر للحيوانات ومواقع لأداء الاحتفالات الدينية ومواقع الدفن.

في أواخر القرن الخامس عشر، تم غزو قبائل كويبرادا أخيرًا من قبل الإنكا تحت قيادة توباك إنكا يوبانكي، الذين استخدموا البوكارا كموقع عسكري ولتأمين إمدادات المعادن مثل الفضة والزنك والنحاس التي تم استخراجها في مكان قريب.

استمرت سيطرة الإنكا على المنطقة لنحو نصف قرن فقط، وانتهت بوصول الإسبان عام 1536، الذين أسسوا بلدة تيلكارا الحديثة عام 1586.

التاريخ الحديث[عدل]

إعادة الاكتشاف[عدل]

في عام 1908، أعاد عالم وصف الأجناس البشرية خوان باوتيستا أمبروسيتي من جامعة بوينس آيرس وتلميذه سلفادور ديبنديتي اكتشاف الموقع وصنفوا أكثر من 3000 قطعة أثرية خلال السنوات الثلاث الأولى من الحفر. ابتداء من عام 1911 بدأوا في مسح حوالي 2000 متر مربع (22000 قدم مربع) وإعادة بناء بعض الهياكل. في عام 1948، تولى إدواردو كازانوفا إدارة الموقع وأشرف على افتتاحه كمتحف أثري في عام 1966. لا تزال أعمال التنقيب وإعادة البناء تخضع لجامعة بوينس آيرس.

المتحف

يحتوي المتحف على عشر غرف ثلاثة منها للمعارض المؤقتة ومكتبة ومكاتب إدارية. تعرض الغرف السبع الدائمة أكثر من 5000 قطعة تاريخية قيمة من مختلف الثقافات الهندية.  ومن بين أكثرها قيمة جثة محنطة تم اكتشافها بكامل ملابسها في حالة حفظ ممتازة في صحراء أتاكاما. ومع ذلك، لم يعد هذا معروضًا.

  • الغرفة 1 مخصصة للأرجنتين والدول المجاورة مثل تشيلي وبوليفيا، وتشمل من بين أشياء أخرى الجثة المحنطة من سان بيدرو دي أتاكاما (لم تعد معروضة).
  • الغرفة 2 تتعامل مع الثقافة الهندية في بيرو وتعرض السيراميك لهنود نازكا وموتشيكا وشيمو.
  • الغرفة 3 تعرض عناصر من وقت الفتح الإسباني.
  • الغرفتان 4 و5 تعرضان عناصر من  بونا و خوخوي، بما في ذلك إعادة بناء مهمة لمقبرة هنود أيمارا.
  • الغرفة 6 تعرض قطعًا من التحصين القديم لبوكارا دي تيلكارا نفسها.
  • الغرفة 7 تعرض قطع أخرى من كويبرادا دي هوماهواكا.

حديقة نباتات[عدل]

حديقة نباتية صغيرة مع أنواع الصبار الأصلية في المنطقة، وتقع بجوار بوكارا، تستحق الزيارة أيضًا.

المراجع[عدل]

  1. ^ Belli, E., Zaburlín, M., and Seldes, V., 2004: Museo Arqueológico y Museo del "Pucará de Tilcara", in the section Dossier: Museos de la UBA (A. Ascárate, P. De Titto and R. Martínez Mendoza), in UBA: Encrucijadas, No. 26, June 2004. Universidad de Buenos Aires
  2. ^ Casanova, Eduardo, 1978: El Pucará de Tilcara. Universidad de Buenos Aires, Fac. de Filosofía y Letras, Instituto Interdisciplinario Tilcara

روابط خارجية[عدل]